تواصل قمع التجمعات الاحتجاجية السلمية في سورية وتواصل سقوط الضحايا

أنتبه, فتح في نافذة جديدة. صيغة PDFطباعةأرسل لصديقك

بيان مشترك

تواصل قمع التجمعات الاحتجاجية السلمية في سورية

وتواصل سقوط الضحايا

تواصل المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, إصدار بياناتها ونداءاتها التي تدين وتستنكر وتطالب بإيقاف استمرار العنف ونزيف الدم في سورية, إلا أن السلطات السورية مازالت مصرة على استعمال القوة المفرطة والعنف المسلح, في قمع الاحتجاجات السلمية في مختلف المدن والمناطق السورية, حيث أدى ذلك القمع إلى سقوط المزيد من الضحايا ( بين قتلى وجرحى ) خلال الأيام الماضية, في مختلف المناطق والمدن السورية, ومنهم التالية أسماؤهم:

الضحايا القتلى

دمشق :

عمر الخطيب.

حمص:

سمير عشيرة - حسام الدين الشعار.

إعزاز - ريف حلب:

باسل فاروق المرعنازي.

كفر رومة – ادلب:

محمد حسين الحميد وعمره 35 سنة.

ريف دمشق - المليحة:

حسام طالب الحرستاني.

الاعتقالات التعسفية :

مازالت السلطات السورية مستمرة بنهج مسار الاعتقال التعسفي خارج القانون وملاحقة النشطاء السياسيين والمثقفين وبعض المواطنين السوريين، الذي يشكل انتهاكا صارخا للحريات الأساسية التي يكفلها الدستور السوري، بالرغم الإعلان عن إلغاء حالة الطوارئ, وعرف منهم:

الرقة:

منذ منتصف شهر حزيران الماضي تم اعتقال كلا من: محمد إبراهيم العامش - محمد نور محمد الخلف - محمد فواز العبدالله فيصل عبد القادر الهويدي - معتز الحاج إسماعيل - زيد عبد القادر الهويدي - رعد عبد القادر الهويدي - عمر اسعد المحمد العويدي - معد اسعد المحمد الهويدي - فيصل عبد القادر الهويدي - رمضان الكرو - حسام الدين فيصل الحمدان.

جبلة-اللاذقية:

محمد مريم.

بانياس:

الطالب الجامعي يوسف سمير الشغري ( مجهول المصير منذ حوالي الشهرين ) - عمر عبد الله صهيوني والدته غادة مواليد 1968- المدرس ياسين احمد ياسين - انس درويش عمار ( مجهول المصير منذ حوالي الشهرين ) - محمد يوسف ( من اهالي مدينة بانياس وتم اعتقاله في مدينة جبلة منذ حوالي الشهر ومازال مجهول المصير ).

معرة مصرين-ادلب:

نور محمد جدوع - خالد محمد جدوع - عبد الحميد كسار النجار.

ادلب:

حذيفة الرفاعي - محمد عمر اسعد - محمد عيسى حسون - محمد عارف اسعد - عبد الكافي شيخ نجيب - خالد عبد اللطيف فرحات - فاروق احمد فرحات - أيهم عبد الله الشيخ - عدي مصطفى - إبراهيم طاهر الخضر - مالك بكور - عبد الوهاب الحمد - اسعد شفيق اسعد - إسامة طالب الخطيب - عبد العزيز اسعد - ناصر مالك بطور - احمد اليوسف - كامل اسعد - محمد خضر.

سرحة – ادلب:

يوسف طه مجلاوي - حمودي زين الدين - محمد نديم حج درويش - احمد نديم حج درويش - احمد أمين حاج موسى - انس زين الدين - ماجد حج محمد.

الزبداني-ريف دمشق:

عبدو التل - حسن عز الدين - أحمد ديب الكويفي علام التل - وليد التل - نوار التل - عمر يوسف - فادي عبد الله عواد - منذر التل - عصام الدالاتي - حسين برهان - محمد الدالاتي - علي علاء الدين - لؤي الخولي - رشاد برهان - أحمد الطيان ( تم اعتقالهم خلال الاسبوع الماضي ) - حسن التيناوي حازم حسن التيناوي - ربيع محمد كامل عنفليص - حسام التيناوي - إبراهيم الدرساني ( تم اعتقالهم في 21 / 7 / 2011 ) - مصطفى خليل التيناوي - مازن التيناوي - حازم التيناوي - حسن التيناوي ( تم اعتقالهم في 22 / 7 / 2011 ).

الحجر الأسود - دمشق:

اعتقل بتاريخ 22 / 7 / 2011 الشيخ عدنان إبراهيم " أبو بلال "

حلب:

وبتاريخ 22 / 7 / 2011 اعتقل كلا من المحاميين: احمد الحمدو - عبد المنعم قاشوش - بشير حاوي - عامر حاج جاسم

نورس الحاج حسن - فريدة الرشيد - جمعة طه - صبري الحرح - هيثم مرشداني - محمد شرقاط - وصبية الطاهي - عبد القادر حمادة -احمد عرفات العرب - محمد عمر - مصطفى عمر - فاطمة علي - حسين رؤوف - شعبان الرشيد - حبوس الرشيد.

القامشلي:

سمير زهرة إبراهيم ,اعتقل في 22 / 7 / 2011 وتعرض للضرب الشديد أثناء اعتقاله, ومازال مجهول المصير حتى الان.

قرية صيدا - درعا:

محمد البرم - مأمون البرم - أكرم البرم - يوسف زكي الغانم - محمد زكي الغانم - خالد زكي الغانم محمد إبراهيم البرم - عبدالجليل السلامه - عيسى محمد الرجى – عامر المصري - إبراهيم المصري - خليل محمد الفهد الزعالين - سميح جهماني.

قرية النعيمة – درعا:

عبدالرحمن رحيل - عبدالستار رحيل - مظهر يوسف الزيتاوي - محمد ذيب محاميد.

إننا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية ,اذ نتقدم باحر التعازي من ذوي الضحايا - القتلى, مع التمنيات الطيبة بالشفاء العاجل للجرحى, فإننا ندين استمرار دوامة العنف في سورية, آيا كانت مصادر هذا العنف أو اشكاله او مبرراته الذي يعتبر انتهاكا صارخا للحق بالحياة.

كذلك فإننا ندين ونستنكر بشدة اعتقال المواطنين السوريين المذكورين أعلاه، ونبدي قلقنا البالغ على مصيرهم, ونطالب الأجهزة الأمنية بالكف عن الاعتقالات التعسفية التي تجري خارج القانون واستخدام التعذيب الشديد على نطاق واسع مما أودى بحياة الكثير من المعتقلين، مما يشكل انتهاكاً صارخاً للحقوق والحريات الأساسية التي كفلها الدستور السوري لعام 1973 ولالتزامات سورية الدولية المتعلقة بحقوق الانسان.

وإننا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, نعلن تأييدنا الكامل لممارسة السوريين جميعا حقهم في التجمع والاحتجاج السلمي والتعبير عن مطالبهم المشروعة ونرى بان هذه المطالب محقة وعادلة وعلى الحكومة السورية  العمل سريعا على تنفيذها.

وإننا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, نطالب السلطات السورية بتحمل مسؤولياتها الكاملة باتخاذ إجراءات عاجلة وفعالة من أجل :

1-الوقف الفوري لدوامة العنف والقتل ونزيف الدم في الشوارع السورية, آيا كانت مصادر هذا العنف وآيا كانت أشكاله ومبرراته.

2- تشكيل لجنة تحقيق قضائية مستقلة و محايدة ونزيهة وشفافة بمشاركة ممثلين عن المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, تقوم بالكشف عن المسببين للعنف والممارسين له, وعن المسؤولين عن وقوع ضحايا ( قتلى وجرحى ),سواء أكانوا حكوميين أم غير حكوميين, وأحالتهم إلى القضاء ومحاسبتهم.

3- اتخاذ التدابير اللازمة والفعالة لضمان ممارسة حق التجمع السلمي ممارسة فعلية، وإصدار قانون للتجمع السلمي يجيز للمواطنين بممارسة حقهم بالتجمع والاجتماع السلميين.

4- إغلاق ملف الاعتقال السياسي وإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين, ومعتقلي الرأي والضمير, وجميع من تم اعتقالهم بسبب مشاركاتهم بالتجمعات السلمية التي قامت في مختلف المدن السورية, ما لم توجه إليهم تهمة جنائية معترف بها ويقدموا على وجه السرعةً لمحاكمة تتوفر فيها معايير المحاكمة العادلة.

5- ضمان الحريات الأساسية لحقوق الإنسان ,عبر تفعيل مرسوم الغاء حالة الطوارئ والأحكام العرفية.

6- أن تكف السلطات السورية عن أسلوب المعالجات القمعية واستعمال القوة المفرطة, والذي ساهم بزيادة التدهور في الاوضاع وسوء الاحوال المعاشية وتعميق الازمات المجتمعية, ولم يساهم هذا الاسلوب القمعي بتهدئة الاجواء ومحاولة ايجاد الحلول السليمة بمشاركة السوريين على اختلاف انتماءاتهم ومشاربهم, هذه الحلول التي ستكون بمثابة الضمانات الحقيقية من أجل صيانة وحدة المجتمع السوري وضمان مستقبل ديمقراطي آمن لجميع أبناءه دون أي استثناء.

دمشق في 23 / 7 / 2011

المنظمات الموقعة:

1-اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (الراصد).

2- منظمة حقوق الإنسان في سورية – ماف.

3- المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية.

4- المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سورية ( DAD ) .

5- المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية.

6- لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية ( ل.د.ح ).