رغم الاعلان عن الغاء حالة الطوارئ استمرار قمع التجمعات الاحتجاجية السلمية بالقوة والعنف و الاعتقالات التعسفية

أنتبه, فتح في نافذة جديدة. صيغة PDFطباعةأرسل لصديقك

بيان

رغم الاعلان عن الغاء حالة الطوارئ

استمرار قمع التجمعات الاحتجاجية السلمية بالقوة والعنف

و الاعتقالات التعسفية

 

تلقت المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, ببالغ الإدانة والاستنكار, استمرار السلطات السورية باستعمال القوة المفرطة والعنف لتفريق التجمعات السلمية لمواطنين سوريين عزل قامت بتاريخ 23-24\4\2011 في عدد من المحافظات والمدن السورية (جبلة-ريف دمشق-درعا) ,مما أدى لوقوع عدد من الضحايا, إضافة لقيام السلطات السورية باعتقالات تعسفية بحق بعض المواطنين السوريين الذين تجمعوا سلميا , ورغم الإعلان عن إلغاء حالة الطوارئ وقانون حق التجمع السلمي .

أ‌- الضحايا-القتلى من المدنيين

1- في مدينة جبلة بتاريخ 24\4\2011:حسن السنكري(سمكري 37سنة).-ساريه حرير(30سنة نجار بيتون).-عبد الرحمن ناصر الدين(عامل كهرباء40سنة).-عبد الرزاق عبيد (30سنة سائق).-رضوان جمعة(حوالي ال30 عامل) - حسن عبد الحميد(عمل حر)-ايمن المصري(عمل حر)

2- في مدينة دوما بتاريخ 23\4\2011:بلال شهاب-خالد صيداوي-احمد شهاب معراوي

3- في برزة-ريف دمشق بتاريخ 23\4\2011 :محمد مازن الطبيش-احمد خليل اندورة-علي قاسم شافعة-اسراء محمد يونس-احمد يوسف الترك.

4- في سقبا-ريف دمشق بتاريخ 23\4\2011:لطفي احمد الكرش-حسام جمعة-بلال اسامة الدوماني-بسام عبد المجيد ابو سليم-محمد ظبيان(لم يتم تسليم جثته حتى الان وهي موجودة في مشفى تشرين).

5- بتاريخ 23\4\2011 سقط كلا من :ماهر النجار( جسرين-ريف دمشق)-ياسين مجاريش ( درعا)-ابراهيم خالد( حمورية –ريف دمشق)- علاء الجنادي(نوى- درعا) –فادي عمارين (نوى- درعا)- فادي الصغير(نوى- درعا)

6- في مدينة حماه بتاريخ 23\4\2011:حسن علي خميس-يمام رياض خضري-صهيب حامد سوتل-امير اكرم طقم-زكريا محمد حلاق.

ب‌- الاعتقالات:

1- بتاريخ 25\4\2011 تم اعتقال الناشط :عميد عبد الرحمن سليمان من مدينة جبلة.

2- بتاريخ 22/4 في مدينة حمص ,تم إعتقال الجريح ماجد سويدان من مشفى الرازي في حمص من قبل قوات الأمن ولا يزال مصيره مجهولاً.

3- في يوم الخميس 21/4/2011 اعتقل الطبيب محمد غسان كوشة (اللاذقية-1983) من منزله الكائن في مشروع الصليبة ، ومازال مصيره مجهولاً .

4- بتاريخ 22\4اعتقل طبيب الأسنان عبد العزيز الهايس (دير الزور-1962 ) من منزله بالقوة بواسطة دورية من المخابرات العسكرية ، واعتقل أخوه غير الشقيق عمر الحمادة (دير الزور- 1969).

5- اعتقل بتاريخ22\4 كلامن النشطاء التالية اسماؤهم: الأستاذ نواف حسن رشيد - عبد الحليم حسين- لقمان حسين-الشاعر هوزان كركوندي -أبو أنور حج مولود

6- بتاريخ 22\4تم استدعاء الاستاذ إبراهيم خليل برو عضو اللجنة السياسية في حزب يكيتي الكردي في سورية الى فرع الأمن العسكري في القامشلي .وكذلك تم استدعاء الناشطين الكرد من القامشلي ورأس العين السادة: بدران مصطو- مسعود محمود عمو اعضاء في حزب يكيتي الكردي في سورية تركو واعيد استدعائهم اليوم, كما تم استدعاء الناشط الحقوقي عضو مجلس ادارة اللجنة الكردية الراصد الاستاذ جوان يوسف عدة مرات ولازال مطلوبا للاستدعاء كما تم احالة الشاعر ابراهيم بركات الى القضاء العسكري بحلب وتم استدعاء الناشط الحقوقي والعضو في لجان الدفاع ابراهيم زورو اليوم .

7- بتاريخ 22\4 في محافظة الرقة تم اعتقال كلا من المواطنين التالية أسماؤهم: بدر الدين الفرواتي - عبدالله خالد الخلوف- محمد احمد الحمادة طالب ثالث ثانوي- فهد عبد العزيز العطبة- مصطفى عبد الكريم الخميس مواليد 1988

8- بتاريخ 22\4اعتقل من جسر الشغور-ادلب, المواطنين التالية أسماؤهم: كمال عصفور ومن حلب محمد طاهر الحلو وعمار حجو وهشام قطمجي وطلال عزيزي من جامعة حلب.

9- بتاريخ 22\4 اعتقل من دير الزور المواطنين التالية اسماؤهم: جمال الفالح المصطفى- مصطفى الفالح المصطفى- فواز الحرناوي- قاسم محمد طه صطيف- احمد محمد طه صطيف- بدري محمد طه صطيف.

10- تم استدعاء عضو المكتب السياسي في حزب يكيتي الكردي في سوريا الأستاذ عبد الصمد خلف برو من قبل فرع امن الدولة بالقامشلي .ومازال رهن الاحتجاز

11- بتاريخ 22\4 بمدينة دمشق تم اعتقال كلا المواطنين التالية اسماؤهم: محمد مأمون زكريا- نور مأمون زكريا بشير أحمد حلونجي- أيمن قبلان- محمد العلي

12- في حلب بتاريخ 21/4/2011 تم اعتقال كلا من المواطنين التالية اسماؤهم: عبد القادر قصير: طالب ماجستير شريعة ( معاق جسديا)/ سعد زيتوني: رجل أعمال وصاحب شركة السعد للسياحة والسفر- ياسر وفائي: اقتصادي وتاجر/ محمد الخالد: مهندس ميكانيك طيران- أسامه تلجو : مهندس معلوماتية- طلال حاووط- عبد الله أمير- ابراهيم غنّام- عبد الغفور غنام.

13- بتاريخ 2\4 تم اعتقال طبيب الأسنان محمد عبد الرحمن (1972-حماة) من سكان برزة بريف دمشق، وأب لأربعة أطفال .

14- وبتاريخ 24\4 وفي مدينة البوكمال- هجين شرق سورية تم اعتقال كلا من المواطنين التالية اسماؤهم:الدكتور اكرم فبيخان-محي صالح العبيد-ثائر كيصوم.

إننا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية , ندين استمرار استخدام السلطات السورية العنف والقوة المفرطة بحق المواطنين السوريين المتظاهرين سلميا ونبدي قلقنا البالغ واستنكارنا لهذه الممارسات التي تنم على إصرار السلطات السورية على استمرارها في ممارسة أانتهاكات واسعة النطاق للحقوق والحريات الأساسية للمواطنين ( حق التجمع والتظاهر السلمي، حرية الرأي والتعبير،. فضلا عن انتهاك حق الحياة.. ) حيث ان هذه الممارسات والاجراءات تشكل تعبيرا واضحا عن عدم وفاء السلطة السورية بالتزاماتها الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان التي صادقت عليها سوريا.

إننا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية , نعلن تأييدنا الكامل لهذه التجمعات السلمية في سورية وإننا نرى مطالب المواطنين السوريين, هي مطالب حقه وعلى الحكومة السورية العمل سريعا على تطبيقها, من اجل صيانة وحدة المجتمع السوري ومستقبلا آمنا وواعدا لجميع أبناءه دون أي استثناء.

و إننا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, نتوجه إلى الحكومة السورية بالمطالب التالية:

1- أن تتحمل السلطات السورية مسؤولياتها كاملة, وتعمل على وقف دوامة العنف والقتل ونزيف الدم في الشوارع السورية, آيا كان مصدر هذا العنف وآيا كانت أشكاله.

2- تشكيل لجنة تحقيق قضائية محايدة بمشاركة ممثلين عن المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, تقوم بالكشف عن المسببين للعنف والممارسين له, وعن المسؤولين عن وقوع ضحايا ( قتلى وجرحى ),سواء أكانوا حكوميين أم غير حكوميين, وأحالتهم إلى القضاء ومحاسبتهم.

3- اتخاذ التدابير اللازمة لضمان ممارسة حق التجمع السلمي ممارسة فعلية. وإصدار قانون للتجمع السلمي يجيز للمواطنين بممارسة حقهم بالتجمع والاجتماع السلميين.

4- إغلاق ملف الاعتقال السياسي وإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين, ومعتقلي الرأي والضمير, وجميع من تم اعتقالهم بسبب مشاركاتهم بالتجمعات السلمية التي قامت في مختلف المدن السورية

5- أن تتخذ السلطات السورية خطوات عاجلة وفعالة لضمان الحريات الأساسية لحقوق الإنسان والكف عن المعالجة الأمنية التي تعد جزءا من المشكلة وليست حلا لها، والإقرار بالأزمة السياسية في سورية ومعالجتها بالأساليب السياسية بمشاركة السوريين على اختلاف انتماءاتهم ومشاربهم, عبر دعوة عاجلة للحوار الوطني الشامل.

دمشق في 25\4\2011

المنظمات الموقعة:

1- المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سورية ( DAD ).

2- المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية

3- منظمة حقوق الإنسان في سورية – ماف

4- اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سورية – الراصد.

5- المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية.

6- لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية ( ل.د.ح ).

سورية – دمشق – الراصد لحقوق الانسان موبايل 00963955829416

موقعنا :www.kurdchr.de