أخبارة منتقاة

إخلاء سبيل المدونة رزان غزاوي,بكفالة مالية,ومحاكمتها طليقة

أنتبه, فتح في نافذة جديدة. صيغة PDFطباعةأرسل لصديقك

كتبها Administrator الاثنين, 19 ديسمبر 2011 11:15

إخلاء سبيل المدونة رزان غزاوي,بكفالة مالية,ومحاكمتها طليقة

أصدر قاضي التحقيق الثالث بدمشق موافقته على طلب إخلاء سبيل المدونة رزان

غزاوي، بعد أن تقدمت به للمرة الثانية الأحد18\12\2011، حيث قرر إخلاء سبيلها بكفالة

قدرها 15 ألف ليرة سورية، لتحاكم وهي طليقة. حسبما أفادت مصادر مطلعة .


هذا و قد تم إطلاق سراح المدونة رزان غزاوي، في ساعة متأخرة من مساء الأحد 18\12\2011، من سجن عدرا للنساء.

 

قاضي التحقيق السابع بدمشق يستجوب المدونة السورية رزان الغزاوي,ويقرر توقيفها وتحويلها الى سجن عدرا للنساء

أنتبه, فتح في نافذة جديدة. صيغة PDFطباعةأرسل لصديقك

كتبها Administrator الأربعاء, 14 ديسمبر 2011 07:06

قاضي التحقيق السابع بدمشق يستجوب المدونة السورية رزان الغزاوي,ويقرر توقيفها وتحويلها الى سجن عدرا للنساء

استجوب قاضي التحقيق السابع بدمشق بتاريخ 12/12/2011 - بالنيابة عن قاضي التحقيق الثالث - المدونة السورية رزان الغزاوي التي مثلت امامه بالتهم الموجه اليها من النيابة العامة التي قررت ضم ملفها الى اضبارة الدعوى المقامة ضد كل من الصحفيين , المدونين و النشطاء ( هنادي زحلوط , عاصم حمشو , ملك الشنواني , عمر الأسعد , شادي أبو الفخر , رودي عثمان , سرور علي شيخ موس , جوان ايو ) بتهمة انشاء تنسيقية أحياء دمشق و تشميلها بالتهم المنسوبة اليهم بحسب المواد :
306:و التي تجرم الانتساب الى جمعية بقصد تغيير كيان الدولة الاقتصادي أو الاجتماعي أو أوضاع المجتمع الأساسية .
285: و التي تجرم من قام في سورية في زمن الحرب أو عند توقع نشوبها بدعاوة ترمي إلى إضعاف الشعور القومي أو إيقاظ النعرات العنصرية أو المذهبية.
286:و التي تجرم من نقل في سورية في الأحوال عينها أنباء يعرف أنها كاذبة أو مبالغ فيها من شأنها أن توهن نفسية الأمة.
335:و التي تجرم من كان في اجتماع ليس له طابع الاجتماع الخاص سواء من حيث غايته أو غرضه أو عدد المدعوين إليه أو الذين يتألف منهم أو من مكان انعقاده أو كان في مكان عام أو بمحل مباح للجمهور أو معرض لأنظاره فجهر بصياح أو أناشيد الشغب أو أبرز شارة من الشارات في حالات يضطرب معها الأمن العام أو أقدم على أية تظاهرة شغب أخرى.
226:و التي تجرم كل حشد أو موكب على الطرق العامة أو في مكان مباح للجمهور يعد تجمعاً للشغب .

و قد انكرت المدونة رزان الغزاوي جميع التهم المسندة اليها و أي صله لها بالدعوى سالفة الذكر المرفوعة امام القضاء و أفادت أن نشاطها العام منحصر في العمل لدى المركز السوري للإعلام و حرية التعبير بالإضافة الى التعبير عن رأيها كمواطنة سورية بالكتابة من خلال مدونتها الشخصية وفق ما يكفله الدستور السوري .
و قرر قاضي التحقيق اصدار مذكرة بتوقيفها و تحويلها الى سجن عدرا للنساء بدمشق على ذمة الدعوى .
و قد حضر الاستجواب معها كل من المحاميين خليل معتوق و ميشيل شماس ممثلين لهيئة الدفاع


و من الجدير بالذكر ان المدونة رزان الغزاوي قد تم توقيفها في نقطة حدود نصيب اثناء سفرها الى المملكة الاردنية الهاشمية للمشاركة في ملتقى المدافعين عن حرية الإعلام في العالم العربي من قبل شرطة الهجرة و الجوازات يوم الأحد 4/12/2011 و تم إيداعها لدى سجن غريب في درعا لغاية يوم الأربعاء 7/12/2011 حيث تم نقلها الى سجن عدرا للنساء بدمشق و بنفس اليوم مساء تم تحويلها الى فرع الامن السياسي بدمشق للتحقيق معها ومن ثم تمت إحالتها للقضاء يوم السبت 11/12/2011 حيث لم يتم عرضها على قاضي التحقيق الثالث كونه في إجازة رسمية .

 

أطلقوا سراح المواطن محمد آل رشي ... الساعة أصبحت أياما والأيام قد تصبح أشهرا والأشهر قد تصبح سنوات!؟

أنتبه, فتح في نافذة جديدة. صيغة PDFطباعةأرسل لصديقك

كتبها Administrator الاثنين, 12 ديسمبر 2011 22:10

أطلقوا سراح المواطن محمد آل رشي ... الساعة أصبحت أياما والأيام قد تصبح أشهرا والأشهر قد تصبح سنوات!؟

10 كانون الأول 2011 04:12

بعد انتشار أشرطة فيديو تظهره مشاركاً في تظاهرات معارضة للنظام، اعتقلت أجهزة الأمن الممثل الشاب من دون توضيح الأسباب. وحتى الساعة، لا يزال مصيره مجهولاً

أنس زرزر

دمشق | على صفحته الخاصة على فايسبوك، كتب الفنان والممثل نضال سيجري العبارة التالية: «أعيدوا المواطن السوري محمد آل رشي الى بيته، قلتم بأنكم ستحققون معه لمدة ساعة واحدة فقط ويعود بعدها... مرّت الساعة ومرّت ساعات أخرى... نحن ننتظرك أخي وصديقي محمد». اعتقل إذاً محمد آل رشي مساء أول من أمس من منزله الكائن في منطقة ركن الدين وسط دمشق من دون أن توضح أجهزة الأمن أسباب هذا الاعتقال. أصدقاء مقربون من الممثل الشاب أكدوا لـ«الأخبار» أن الاستدعاء كان من «أجل توجيه بعض الأسئلة، والاستفسار عن بعض المواضيع». لكن تأخر آل رشي في العودة إلى منزله وأصدقائه، فتح باب التكهنات والتساؤلات حول مصيره. تساؤلات لا تزال حتى الساعة تنتظر إجابات واضحة.

طبعاً لا يبدو اعتقال الممثل الشاب مفاجئاً. لقد تحوّلت التوقيفات والاعتقالات التي تجريها أجهزة الأمن بحق الفنانين والمثقفين السوريين، إلى ما يشبه العادة. هكذا اعتقل هؤلاء من منازلهم أو أماكن عملهم أو حتى من الأماكن العامة بسبب مواقفهم المعارضة للنظام والمناصرة للثورة. أما الطريقة المتّبعة فهي واحدة تقريباً: يستدعى الفنان أو الصحافي على أساس استجوابه لمدة ساعة، ويستمر الاعتقال لفترات مختلفة، فيفرج عن البعض في غضون أيام، فيما يبقى مصير بعضهم الآخر مجهولاً، ويحاكم آخرون. وهذا ما حصل مع المخرج السوري نضال حسن الذي وجّهت إليه تهمة «الانضمام إلى تنظيم سريّ» وحُكم عليه أخيراً بالسجن لمدة ثلاث سنوات. أما هذا «التنظيم السري»، فليس سوى موقفه المعارض للنظام تماماً مثل محمد آل رشي! هذا الأخير شارك في تظاهرة المثقفين التي خرجت في شهر حزيران (يونيو) الماضي، بالقرب من جامع الحسن في حي الميدان (دمشق). لكنه نجا من الاعتقال الذي طاول عدداً من أصدقائه. كذللك ظهر أيضاً مرات عدة في بيوت عزاء الشهداء في منطقة القابون في العاصمة السورية، وهتف وسط جموع المعزين ضد النظام السوري مطالباً بإسقاطه.
وعند اتصالنا بعدد من أصدقاء آل رشي المقربين للحصول على آخر المعلومات، فضّل هؤلاء التريث قليلاً وعدم الحديث عن الموضوع: «ربما يصدق معتقلوه ويفرجون عنه هذه المرة. لا نريد إعطاءهم فرصة أو حجة لإبقائه معتقلاً، إذا أثرنا قضيته في الصحافة والإعلام» قالوا لنا. لكن الكاتب السوري عمرو سواح، وهو أحد أصدقاء الممثل السوري، كان له رأي مختلف. قال إن الضريبة التي يدفعها آل رشي وغيره معروفة مسبقاً، وهي ضريبة الرأي التي يدفعها المواطن السوري منذ أعوام طويلة. وأضاف أن المعارضين كان يعرفون منذ اللحظة الأولى للإعلان عن خياراتهم السياسية أنّ الاعتقال يشكّل جزءاً من المعادلة، «هذا الواقع جعل من عملية التفكير أو مجرّد التعبير عن الرأي في سوريا، فعلاً معارضاً. حتى أنّ تصوير أبسط الحقائق على صعوبتها، أصبح بطولة كبيرة. لذا، فإن مطلبنا يجب أن يكون إطلاق كل معتقلي الرأي أولاً. أما الدور الذي يلعبه المثقفون والفنانون فيأتي ليزيد من أهمية مطلب حرية الرأي والقول والتعبير».
ويذكر أنّ عدداً من المجموعات على موقع فايسبوك قد أنشئت للمطالبة بإطلاق سراح الممثل الشاب، أبرزها «الحرية للممثل والمخرج محمد آل رشي». فيما تناقلت مجموعة من الناشطين عبارة «أطلقوا سراح محمد آل رشي» على موقع تويتر.

موقع الحقيقة

   

علي فرزات.. ثاني سوري يحصل على جائزة منظمة " مراسلون بلا حدود" لحرية الصحافة بعد نزار نيوف

أنتبه, فتح في نافذة جديدة. صيغة PDFطباعةأرسل لصديقك

كتبها Administrator الاثنين, 12 ديسمبر 2011 22:08

علي فرزات.. ثاني سوري يحصل على جائزة منظمة " مراسلون بلا حدود" لحرية الصحافة بعد نزار نيوف

منحت منظمة مراسلون بلا حدود وصحيفة لوموند الفرنسية، جائزتها السنوية لحرية الصحافة للعام 2011 إلى رسام الكاريكاتور السوري علي فرزات والأسبوعية البورمية ويكلي إليفن نيوز. وفرزات هو ثاني سوري يحصل على هذه الجائزة إذ سبق أن حصل عليها الصحفي والناشط الحقوقي نزار نيوف عام 1998 بعد أن كشف في نهاية الثمانينات وفي التسعينات عن قضايا كثيرة تتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان في بلاده.

علي فرزات

وقال بيان منظمة مراسلون بلا حدود: يسرنا بالاشتراك مع صحيفة لوموند وبدعم من TV5MONDE، أن تمنح جائزة العام 2011 إلى رمزين من رموز الشجاعة هما رسام الكاريكاتور السوري علي فرزات والأسبوعية البورمية ويكلي إليفن نيوز. أقيم الحفل العشرين لجائزة حرية الصحافة في قاعة لوموند في باريس يوم الأربعاء الواقع فيه 7 كانون الأول/ديسمبر 2011.

في هذا الإطار، أعلن أمين عام مراسلون بلا حدود جان - فرنسوا جوليار: "إننا نكرم هذا العام صحافياً يتسم بالشجاعة وقع ضحية قمع وحشي أخذ النظام القديم يمارسه. يستحق علي فرزات هذه الجائزة. فتوجه رسومه أصابع الاتهام إلى انحرافات سلطة منهكة لم يعد أمامها أي خيار وتشجّع السوريين على المطالبة بحقهم في التعبير بحرية. وقد كافأنا أيضاً وسيلة إعلام لم تستسلم قط أمام مقص الرقابة. لطالما واجهت ويكلي إليفن نيوز المجلس العسكري الحاكم في بورما مثبتةً عن براعة غير عادية في الإفلات من شباك الرقابة وإعلام الشعب البورمي. ولإتمام هذه المهمة، واجه قادتها وصحافيوها مخاطر جمّة. لذا، يستحقون منا كل الدعم والتشجيع. في الوقت الذي يبدو فيه أن بورما أكثر انفتاحاً على المستويين السياسي والاجتماعي، يضطلع ويكلي إليفن نيوز بدور أساسي أكثر من أي وقت مضى".

اعتبر رسام الكاريكاتور السوري علي فرزات "صحافي العام 2011" لجودة عمله والتزامه في سبيل حرية الصحافة. فسرعان ما استقطبت روحه الأصيلة والمتمردة وإبداعه الاستثنائي أعداء بارزين شأن صدام حسين في العراق الذي هدد بقتله في العام 1989 بعد إقامته معرضاً في باريس لرسومه الكاريكاتورية. وقد منع لفترة طويلة من السفر إلى الأردن أو العراق أو ليبيا. وفي العام 2000، أسس أول صحيفة خاصة مستقلة في ظل النظام البعثي - الدومري - لتكون مجلة ساخرة حرصت السلطات على إغلاقها بعد ثلاث سنوات. لا شك في أن الاحتجاجات وأعمال القمع شكّلت محور عمله في ربيع العام 2011. وإثر فضحه الفساد واختلال نظام بشار الأسد، أقدم رجال مسلّحون مقنّعون على التهجّم عليه كاسرين له كلتا يديه على سبيل التحذير. وفي رسالة قرأها رسام الكاريكاتور الفرنسي بلانتو، أشار علي فرزات: "كنت أتمنى أن أكون بينكم الليلة للمشاركة في هذه الأمسية الجميلة. أهدي هذه الجائزة للشهداء والجرحى وأولئك الذين يناضلون من أجل الحرية. ولا بدّ لي من شكر كل من جعلوا من الربيع العربي نصراً ضد غياهب الظلمة والقمع".

نزار نيوف

يذكر أن الصحفي السوري نزار نيوف حصل على الجائزة عام 1998 عندما كان معتقلا في السجون السورية ويقضي عقوبة بسجنه عشر سنوات، وكانت هذه الجائزة ضمن سلسلة من الجوائز العالمية التي حصل عليها نيوف بسبب دفاعة عن الديمقراطية وحقوق الإنسان في سوريا وقد عانى ظروفا قاسية في زنزانته الإنفرادية طوال تسع سنوات، وكان من أبرز تلك الجوائز "الريشة الذهبية" من اتحاد الصحافة العالمي، وجائزة اليونسكو لحرية الصحافة، و "جواز حرية السفر" من البرلمان الأوربي. كما يقوم نزار نيوف أيضا برسم الكاريكاتور. (من رسوم نزار نيوف - انظر أدناه).

موقع "سيريا ـ بوليتيك"

 

المعتقلون السياسيون في السجن المركزي بمدينة حمص ,يعلنون اضرابا عن الطعام نتيجة عدم إلتزام السلطات السورية بقرار الجامعة العربية.

أنتبه, فتح في نافذة جديدة. صيغة PDFطباعةأرسل لصديقك

كتبها Administrator الاثنين, 07 نوفمبر 2011 23:02

المعتقلون السياسيون في السجن المركزي بمدينة حمص ,يعلنون اضرابا عن الطعام نتيجة عدم إلتزام السلطات السورية بقرار الجامعة العربية.

 

اعلن المعتقلون السياسيون في السجن المركزي بمدينة حمص ,اضرابا عن الطعام نتيجة عدم إلتزام السلطات السورية بقرار الجامعة العربية. ,ومطالبين بإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين.

ومن المعتقلين السياسيين في سجن حمص المركزي نذكر:

الدكتور زكريا العقاد- الناشط نجاتي طيارة- خالد حصرية- فراس الزين-علاء زعرور- سبيع شوفان- نور الدين دعاس- شادي اسماعيل- نزيه خليفة- صهيب اليافي

   

صفحة38 من 75