بعثة الاتحاد الاوروبي في دمشق تدعو السلطات لاطلاق سراح مازن درويش وزملائه 'بشكل عاجل'

أنتبه, فتح في نافذة جديدة. صيغة PDFطباعةأرسل لصديقك

بعثة الاتحاد الاوروبي في دمشق تدعو السلطات لاطلاق سراح مازن درويش وزملائه 'بشكل عاجل'
2012-04-03


دمشق ـ أ ف ب: دعت بعثة المفوضية الاوروبية في دمشق السلطات السورية الى الافراج 'بشكل عاجل' عن الناشط مازن درويش وزملائه الذين تم اعتقالهم في 16 شباط (فبراير)، معربة عن 'قلقها البالغ' على سلامة المعتقلين.
وذكرت البعثة في بيان 'محلي' قالت انها اصدرته 'بالاتفاق مع رؤساء بعثات دول الاتحاد الاوروبي وتلقت فرانس برس نسخة عنه، ان الاتحاد يدعو الى 'اطلاق المدافعين عن حقوق الانسان الثمانية على وجه عاجل كما يدعو الى احترام حرية المدافعين عن حقوق الانسان من أجل القيام بعملهم'.
ودان الاتحاد الاوروبي في البيان 'استمرار اعتقال رئيس المركز السوري للاعلام وحرية التعبير السيد مازن درويش من دون تهم، الى جانب سبعة آخرين من المدافعين عن حقوق الإنسان'.
والمعتقلون السبعة بالاضافة الى درويش هم هاني زيتاني وعبد الرحمن حمادة وحسين غرير ومنصور العمري وجوان فرسو وايهم غزول وبسام الاحمد.
واشار البيان الى ان المعتقلين ما يزالون 'رهن الاعتقال بمعزل عن العالم الخارجي، من دون امكانية التواصل مع الاصدقاء والزملاء وافراد العائلات او المحامين'، وانهم 'لم يتهموا باي جرم رسمي ولم يمثلوا أمام القضاء'.
واعربت البعثة باسم الاتحاد عن 'قلقها البلغ على سلامة المعتقلين، لا سيما التقارير المتعلقة بتدهور الوضع الصحي للسيد درويش'.
وكانت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون طالبت ب'الافراج الفوري' عن مازن درويش ورزان غزاوي وناشطين حقوقيين اخرين اعتقلتهم الاجهزة الامنية في مكتب درويش في دمشق في 16 شباط (فبراير).
وافرجت السلطات السورية بتاريخ 20 شباط (فبراير) عن الناشطات وابقت على الناشطين محتجزين، بحسب حقوقي.
ونددت فرنسا في منتصف شباط (فبراير) بتوقيف مازن درويش و15 شخصا من الذين يتعاملون معه حين كانوا في مقر منظمته غير الحكومية، وطالبت السلطات بالافراج عنه، مشيرة الى ان 'حياته معرضة للخطر'.
ومازن درويش (مواليد 1974) صحافي وعضو في الاتحاد الدولي للصحافيين ومؤسس ورئيس المركز السوري للاعلام وحرية التعبير. كما يشغل منصب نائب رئيس المعهد الدولي للتعاون والمساندة في بروكسل وعضو في المكتب الدولي لمنظمة مراسلين بلا حدود.
وكان المركز يقوم بنشاطاته من دون ترخيص بعد ان اغلقته السلطات قبل اربع سنوا