أخبارة منتقاة

أنتبه, فتح في نافذة جديدة. صيغة PDFطباعةأرسل لصديقك

كتبها ل د ح السبت, 23 أكتوبر 2010 13:33

تقرير مراسلون بلا حدود لعام 2010:سورية من الدول العشر حيث لا يجدي نفعا أن يكون المرء صحفيا

أقرا المزيد: تقرير مراسلون بلا حدود لعام 2010:سورية من الدول العشر حيث لا يجدي نفعا أن يكون المرء صحفيا

 

أنتبه, فتح في نافذة جديدة. صيغة PDFطباعةأرسل لصديقك

كتبها ل د ح الجمعة, 15 أكتوبر 2010 12:02

سوء التخطيط والإدارة والفساد والتخريب عوامل أساسية
كارثة جفاف مخيفة في سلة غذاء سوريا والعراق

أقرا المزيد: كارثة جفاف مخيفة في سلة غذاء سوريا والعراق

 

أنتبه, فتح في نافذة جديدة. صيغة PDFطباعةأرسل لصديقك

آخر تحديث الثلاثاء, 12 أكتوبر 2010 19:36 كتبها ل د ح الثلاثاء, 12 أكتوبر 2010 19:28

 

المحامي هيثم المالح يفوز بجائزة منظمة الكرامة لحقوق الانسان

أقرا المزيد: المحامي هيثم المالح يفوز بجائزة منظمة الكرامة لحقوق الانسان

   

أنتبه, فتح في نافذة جديدة. صيغة PDFطباعةأرسل لصديقك

كتبها ل د ح الثلاثاء, 12 أكتوبر 2010 18:14

حفل فوز الناشط السوري مهند الحسني بجائزة مارتن إينالز لحقوق الإنسان لعام 2010

جنيف

أعلنت لجنة جائزة مارتن اينالز للمدافعين عن حقوق الإنسان يوم الجمعة 7\5\2010 عن فوز الناشط السوري المعتقل مهند الحسني بهذه الجائزة . وكان الحسني مرشحا للجائزة مع ثلاثة نشطاء آخرين من الصين وكولومبيا وأثيوبياسيتم، وسيتم حفل تسليم الجائزة يوم الجمعة 15\10\2010 في قاعة فيكتوريا هول الشهيرة في جنيف. وسيتم نقل مجريات الحفل عبر شبكة الانترنت يبدأ البث تمام الساعة السابعة مساءً بتوقيت جنيف (الخامسة مساءً بتوقيت جرينتش)، ومدة الحفل حوالي ساعة واحدة. سيتم استعمال اللغة الإنجليزية والفرنسية في الحفل،مع توفر بث مستقل للترجمة باللغة العربية
حيث سيقوم الصحفي الشهير ميشيل شيروتي من التلفزيون السويسري بافتتاح الحفل. سيتم تقديم جائزة مارتن إينالز للمدافعين عن حقوق الإنسان (MEA) عبر فيلم قصير مدته 5 دقائق. يلي ذلك فاصل موسيقي قصير تقدمه عازفة العود يسرى الذهبي.
سيقوم السيد هانز ثولين، رئيس مجلس إدارة MEA بالترحيب بالحائز على جائزة عام 2010، السيد مهند الحسني من سورية، وسيتم عرض فيلم وثائقي مدته 15 دقيقة عن الجهود التي قام ببذلها، والفيلم من إنتاج "ترو هيروز فيلمز".
لاحقاً، ستقوم السيدة نافاثيم بيلاي، المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، بإلقاء كلمة على الحضور ومن ثم ستقوم بتسليم الجائزة رسمياً للمرشح أو من ينوب عنه، الذي سيلقى بدوره كلمة قصيرة.
ستقوم السيدة ساندرين ساليرنو، عمدة مدينة جنيف، باختتام الحفل ويلي ذلك معزوفة أخرى للعازفة يسرى الذهبي.
على كل من يرغب بمتابعة الحدث عبر شاشة الحاسوب تسجيل الدخول على أحد المواقع الالكترونية العديدة. تتوفر معلومات إضافية على موقع MEAالالكتروني: www.martinennalsaward.org ووسائل الإعلام.

وتعتبر جائزة مارتن اينالز للمدافعين عن حقوق الانسان أهم جائزة دولية تمنح للمدافعين عن حقوق الانسان وتمثل تعاوناً فريداً من نوعه بين عشرة من أهم منظمات حقوق الإنسان في العالم لتوفير الحماية للمدافعين عن حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم. وتتألف لجنة التحكيم من المنظمات غير الحكومية التالية: "منظمة العفو الدولية" ، "هيومان رايتس ووتش"، حقوق الإنسان أولاً، الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان، المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب، مؤسسة الخط الأمامي، لجنة الحقوقيين الدولية، جيرمان دياكوني، المصلحة الدولية لحقوق الإنسان، والشبكة الدولية لأنظمة معلومات ووثائق حقوق الإنسان (هيوريدوكس).

وجدير بالعلم حكمت محكمة الجنايات الثانية بدمشق بجلستها المنعقدة يوم الأربعاء في23\6\2010 الزميل المحامي مهند الحسني رئيس المنظمة السورية لحقوق الإنسان ( سواسية )، حكماً جائراً بالسجن ثلاث سنوات

وفيما يلي نص الفقرات الحكمية للقرار :

1 – براءة المدعى عليه مهند الحسني من جرم إقامة صلات غير مشروعة مع الخارج لعدم الثبوت .

2 – تجريمه بجناية نشر أنباء كاذبة من شأنها وهن نفسية الأمة والحكم عليه من أجل ذلك بالسجن ثلاث سنوات وفقاً لأحكام المادتين 285 و 286 من قانون العقوبات السوري العام .

3 – تجريمه بجنحة إذاعة أنباء كاذبة في الخارج من شأنها أن تنال من هيبة الدولة والحكم عليه من أجل ذلك بالسجن لمدة ستة أشهر .

4 - دغم العقوبتين والاكتفاء بتطبيق الأشد وهي السجن ثلاث سنوات .

5 – قراراً وجاهياً قابلاً للطعن بالنقض صدر وأفهم علناً .

هذا وقد حضر جلسة المحاكمة عدد كبير من الناشطين السياسيين والحقوقيين إضافة إلى عدد كبير من المحامين وكذلك ممثلين عن الهيئات والمنظمات القانونية والحقوقية من خارج سوريا.

يذكران السلطات الأمنية السورية قامت باعتقال  الزميل المحامي مهند الحسني رئيس المنظمة السورية لحقوق الإنسان (سواسية) مساء تاريخ 28\3\2009  , بعد استدعائه عدة مرات وتم إحالته مساء يوم 30 / 7 / 2009 إلى النيابة العامة التي أحالته بدورها إلى قاضي التحقيق الأول بدمشق، حيث تم استجوابه بالتهم الموجهة إليه، وهي: ( النيل من هيبة الدولة وإضعاف الشعور القومي ونشر أنباء كاذبة من شأنها أن توهن نفسية الأمة.. )..

كما أن نقابة المحامين كانت قد حركت دعوى مسلكية بحق الزميل المحامي الأستاذ مهند الحسني في 4 / 8 / 2009 وتم إحالته إلى المجلس التأديبي لدى فرع نقابة المحامين بدمشق، بموجب الكتاب رقم ( 1854 / ص . ن )، عملاً بأحكام قانون تنظيم مهنة المحاماة رقم / 39 / لعام 1981 وخاصة أحكام المادتين / 85 و 87 / ,و بموجب ذلك تم إحالته إلى المجلس التأديبي بالدعوى رقم أساس ( 73 ) لعام 2009, بسبب: (( ترأسه منظمة حقوقية غير مرخصة ودون موافقة النقابة والتي تمارس نشاطها بشكل مسيء لسوريا وتقوم بنشر الأخبار الكاذبة أو المبالغ فيها والمشوهة التي تنال من هيبة الدولة وسمعتها إضافة إلى حضوره جلسات محكمة أمن الدولة العليا وتسجيل ما يتم في الجلسات دون أن يكون محامي مسخر أو وكيل في أي من الدعاوى... ولما كانت أفعال المحامي مهند الحسني تشكل مخالفة لقانون مهنة المحاماة ونظامها الداخلي وتمس كرامة المهنة وشرفها وتقاليدها وقدرها وأنها تشكل في حال ثبوتها زلة مسلكية،وفي يوم الثلاثاء تاريخ 10 / 11 / 2009 قرر مجلس فرع نقابة المحامين بدمشق بالدعوى رقم أساس ( 73 ) لعام 2009 وبالاتفاق الشطب النهائي للزميل المحامي الأستاذ مهند الحسني من نقابة المحامين فرع دمشق، قراراً قابلاً للطعن

وجدير بالعلم أن المحامي مهند الحسني بن احمد والدته نجاة من ابرز نشطاء حقوق الإنسان في سورية ومن ابرز المدافعين المتطوعين للدفاع عن معتقلي الرأي والضمير وله العديد من الكتابات والمقالات الحقوقية , فضلا عن إعداده لتقارير تتعلق بالسجون السورية وهو من مواليد دمشق لعام 1966 غير متزوج , وهو محامي مسجل لدى فرع نقابة المحامين بدمشق منذ حوالي خمسة عشر عاما.

ل د ح

12\10\2010

 

أنتبه, فتح في نافذة جديدة. صيغة PDFطباعةأرسل لصديقك

كتبها ل د ح الأحد, 10 أكتوبر 2010 23:15

جريمة " الشرف" ومزيد من الضحايا

أقرا المزيد: جريمة " الشرف" ومزيد من الضحايا

   

صفحة68 من 75