القضاء العسكري يصدر حكما بالسجن بحق الكاتب والسياسي المعارض السوري علي العبدالله بيـــــــــان مشــــترك

أنتبه, فتح في نافذة جديدة. صيغة PDFطباعةأرسل لصديقك

القضاء العسكري يصدر حكما بالسجن بحق الكاتب والسياسي المعارض السوري

علي العبدالله

بيـــــــــان مشــــترك

 

أصدرت اليوم الواقع في 13/3/2011محكمة الجنايات العسكرية الثانية بدمشق حكما بالسجن لمدة ثلاثة سنوات بحق الأستاذ علي العبد الله عضو الامانة العامة لإعلان دمشق للتغيير الديمقراطي ، بتهمة تعكير صفو علاقات سوريا بدولة أجنبية سنداً للمادة ( 278 ) من قانون العقوبات السوري وقررت المحكمة للأسباب التقديرية من حيث النتيجة تخفيض العقوبة لتصبح السجن لمدة سنة ونصف مع إحتساب مدة توقيفه على ذمة القضية .

يذكر أن السلطات السورية استمرت باعتقال عضو الأمانة لاعلان دمشق للتغيير الوطني الديمقراطي الكاتب والسياسي المعارض علي العبد الله والذي أنهى محكوميته السابقة المتعلقة بقضية اعلان دمشق, وكان المفترض أن يفرج عنه بتاريخ 17 / 6 / 2010 ، وذلك بناء على ضبط نظم بحقه في مكان توقيفه في سجن دمشق المركزي على خليفة كتابته مقالا سياسيا يتناول العلاقات السورية الإيرانية ، وقرر قاضي التحقيق العسكري يوم الخميس 17 / 6 / 2010 توقيفه بعد أن طالبت النيابة العامة العسكرية بتحريك الدعوى بحقه بتهمة نشر أنباء كاذبة من شأنها وهن نفسية الأمة سنداً للمادة ( 286 ) وتعكير صلات سوريا بدولة أجنبية سنداً للمادة ( 278 ) من قانون العقوبات السوري.

وجدير بالذكر بان الكاتب والسياسي المعارض علي العبدالله :

• مواليد - دير الزور 1950عضو لجان إحياء المجتمع المدني في سوريا، سجين سياسي سابق، خريج كلية الفلسفة جامعة دمشق، يعمل كصحافي وكاتب في عدة صحف عربية مثل : الحياة، السفير، الخليج .

• انتخب كعضو في الامانة العامة للمجلس الوطني لإعلان دمشق بتاريخ 1 / 12 / 2007

• اعتقل في مطار دمشق الدولي خلال عودته من تونس في العام 1994 وأطلق سراحه بعد ستة أشهر.

• اعتقل في أيار/ مايو 2005 بسبب نشاطه في منتدى الأناسي للحوار الوطني الديمقراطي، واتهم بنشر أنباء كاذبة وقضى خمسة أشهر في السجن وأطلق سراحه بموجب عفو رئاسي.

• اعتقل مع ابنه الناشط محمد علي العبد الله لمدة سبعة أشهر في آذار/ مارس 2006 ، خلال مشاركتهما في اعتصام سلمي أمام محكمة أمن الدولة دعا المشاركون فيه إلى إنهاء حالة الطوارئ المعمول بها منذ عام 1963 .

• أعتقل بتاريخ 17 / 12 / 2007 من منزله على خلفية مشاركته في اجتماع المجلس الوطني لإعلان دمشق وتم الحكم عليه بتاريخ 29 / 10 / 2008 بالسجن لمدة سنتين ونصف .

اننا في المنظمات الحقوقية السورية الموقعة غلى هذا البيان في الوقت الذي نعرب فيه عن إدانتنا واستنكارنا لهذا الحكم الجائر الذي يعكس بشكل واضح النهج المتبع من قبل السلطات السورية حيال النشطاء السياسيين ونشطاء الراي في سوريا ، فإننا نطالب بإسقاط كافة التهم الموجهة للكاتب والمعارض السوري علي العبد الله وإطلاق سراحه فورا واطلاق سراح كافة معتقلي الراي والضمير القابعين في السجون السورية 0

دمشق 13/3/2011

المنظمات الموقعة:

1 - المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سورية ( DAD ).

2 - منظمة حقوق الإنسان في سورية ( ماف ).

3 - اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سورية ( الراصد ).

4 – لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية.